الرئيسية اقتصاد وزير الصناعة والتجارة يأمل بانشاء أول مصنع بالمغرب للبطاريات السيارات الكهربائية بجهة الشرق

وزير الصناعة والتجارة يأمل بانشاء أول مصنع بالمغرب للبطاريات السيارات الكهربائية بجهة الشرق

كتب في 31 يوليو 2022 - 9:43 ص

متابعة/ أنس زيزي

 

يتفاوض المغرب مع مصنعي بطاريات السيارات الكهربائية لإنشاء مصنع في البلاد للتكامل مع قطاع السيارات الحالي وإنتاج الكوبالت. هذا ما أعلنه وزير الصناعة والتجارة رياض مزور في زيارته لمدينة وجدة.

ونأمل أن نوقع اتفاقية للمصنع قبل نهاية العام الجاري وان تحتضنه جهة الشرق ونحن في تنافس كبير مع دول كبرى”، قال الوزير على وجه الخصوص ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول اسم الشركة التي تجري الوزارة محادثات معها. كما لم يحدد الوزير حجم الاستثمار الذي سيحتاجه ، لكنه وصفه بأنه “مصنع ضخم”. مصطلح يستخدم على نطاق واسع في الصناعة لمرافق الإنتاج الكبيرة جدًا.

وقال إن المصنع المخطط لبطاريات السيارات الكهربائية “سيعطي دفعة كبيرة لقطاع السيارات في العالم” وسيستفيد من توافر الطاقة المتجددة والمواد الخام مثل الكوبالت في البلاد.

 

وقال مزور إن الطلب على هذا النوع من البطاريات يتزايد خارج المغرب وداخله ، حيث تخطط إحدى الشركات لمضاعفة طاقتها الإنتاجية في غضون عامين إلى 50 ألف سيارة كهربائية فائقة الصغر.

المغرب موطن لمصنعي تبلغ طاقتهما الإنتاجية الإجمالية 700000 وحدة. وقال: “نحن نهدف إلى الحصول على مليون شخص في السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة”.

تصدرت صادرات 250 شركة مغربية لصناعة السيارات ومورديها الصادرات الصناعية المغربية خلال السنوات السبع الماضية ، متجاوزة مبيعات الفوسفات، حيث إلى غاية مايي من العام الجاري ، بلغت مبيعات قطاع السيارات المغربي 4.13 مليار دولار بزيادة 24٪.

وقال إن السيارتين الأولى والثانية الأكثر مبيعاً في أوروبا ، داسيا سانديرو وبيجو 208 على التوالي ، صنعتا في المغرب. وأضاف أنه لزيادة قدرته التنافسية ضد الصين والهند ، يعتزم المغرب زيادة معدل قطع الغيار المصنعة محليًا في السيارات التي يصدرها إلى 80٪ من 65٪ حاليًا. وخلص الوزير إلى أن “صناعة السيارات وصناعة الطيران هما محركان للابتكار الصناعي في البلاد”.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .