الرئيسية وخزة وخزة : أين اختفى مشروع كهربة خط وجدة فاس السككي؟؟؟

وخزة : أين اختفى مشروع كهربة خط وجدة فاس السككي؟؟؟

كتبه كتب في 22 ديسمبر 2020 - 8:11 م

بقلم الاستاذ : رشيد زمهوط

قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد القادر اعمارة يومه الثلاثاء بالرباط ، إن مشروع الخط فائق السرعة المقرر أن يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش، سيكلف 40 مليار درهم.
اعمارة و في معرض رده على سؤال شفوي “حول ربط الأقاليم الجنوبية بخط السكك الحديدية أكد أن الخط المماثل الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير سيتطلب 50 مليار درهم، وذلك في إطار “مخطط السكك الحديدية في أفق 2040”.
من حقنا كمغاربة ان نفتخر بهاذين الإنجاز ين الذين يعززان البنية التحتية لأجزاء من تراب الوطن.
و بنفس الحبور و الارتياح لا يمكن كوجديين و ساكنة بالجهة الشرقية إلا أن نثور في وجه الوزير الوصي على قطاع النقل السككي بكل عبارات الغضب عسى ذلك يحرك اغوار ذاكرته و يبعث. بعض روح المسؤولية و الانضباط في فريقه و مرؤوسيه و مسؤولي وزارته.
السيد عمارة
هل تتذكرون ان مصالح وزارتكم قدمت قبل عقد من الزمان لجلالة الملك عددا من المشاريع المهيكلة، التي تشكل جزءا من العقد-البرنامج (2010- 2015) الموقع بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية، و من بيَنها مخطط تأهيل وكهربة الخط السككي فاس- وجدة وبناء قطب المبادلات الذي يعد المرحلة الثانية من المشروع المسمى القطب الحضري لوجدة.؟
و هل تسعف الذاكرة مديركم الخالد على رأس المكتب الوطني للسكك ، لأن يتذكر انه مقيد أمام المجلس الإداري للمكتب و المغاربة بالإلتزام الذي قدمه بيونيو من سنة 2013 و يهم تجديد 100 كلم من السكة ، و كهربة الخط الرابط بين فاس وتازة والذي يمتد على طول 120 كلم ـ كمرحلة اولى ـ والتي يفترض ان تكون الاشغال قد انتهت بها سنة 2015 ، مع تقوية البنيات التحتية المتمثلة اساسا في اعادة تأهيل الأنفاق، القناطر، والبنيات التقنية، بالاضافة الى بناء بعض المحطات الثانوية، وتهيئة محطة بني وكيل والتي خصصت لاستقبال أنشطة الصيانة ونقل البضائع .
اذا نسيت وزارتكم او تناست هذا المشروع الحيوي فإن المغاربة لم ينسوا.
لا يعقل ان تسير قطارات نفس الخط ( وجدة /البيضاء) بسرعتين متفاوتتين نصفها بمتوسط سرعة لا يتجاوز 70 كلم و النصف الاخر ب120 كلم.
هذا غبن في حق جزء من المغاربة و احتقار لوطنيتهم… ؟
مرت خمس سنوات على الموعد المعلن السيد الوزير فاين اختفى مشروع كهربة و تهيئة خط وجدة فاس السككي.؟
سؤال يتوجب ان تمتلكوا جوابا مقنعا له

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1 )
  1. محمد :

    منذ رحيل المستشارة السابقة لصاحب الجلالة لم يعد هوالك من يدفع بالمشاريع المهيكلة التي تهم المنطقة الشرفية.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

التعليقات مغلقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك تجربة تصفح أفضل. إذا واصلت استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك تجربة تصفح أفضل. إذا واصلت استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.