الرئيسية حصاد الجدل حول نقص الأدوية في الصيدليات يصل إلى البرلمان

الجدل حول نقص الأدوية في الصيدليات يصل إلى البرلمان

كتب في 13 يناير 2022 - 3:25 م

دق العديد من الصيادلة ناقوس الخطر جراء النقص التي تعرفه الصيدليات من بعض الادوية خاصة المتعلقة بالامراض الموسمية المرتبطة بفصل الشتاء ، خصوصا وأننا في ظل فترة حرجة مرتبطة بالحالة الوبائية التي يعيشها المغرب.

 

وعلاقة بالموضوع، أكد الدكتور هشام لكبير صيدلاني بمدينة وجدة، أن جل الأدوية الخاصة بمرض الزكام ونزلات البرد اختفت بشكل تام من الصيدليات، وأنه في حالة توفرها، فإن تموينها من طرف الشركات الموزعة تخضع لحصص دون الاحتياجات اليومية للصيدلية.

 

مضيفا في تصريحه “للألفية”، أن بعض الأدوية الخاصة التي تدخل في بروتوكول علاج مرض كوفيد وأعراضه كفيتامين س والزنك والبراسيتمول ومحاليل الأزيترومسين والابيبروفين الخاصة بالأطفال، تعرف نقصا حاد، علما ان الوضعية الوبائية التي نعيشها تتطلب من الوزارة الوصية توفير الادوية لتفادي تفشي الإصابات بشكل كبير في صفوف المواطنين.

وفي نفس الإطار سبق في بداية الاسبوع ان وجه النائب البرلماني عمر حجيرة عن الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية سؤالا آنيا الى وزير الصحة لطرح الموضوع ولمعرفة الإجراءات المستعجلة التي ستتخدها الوزارة لتوفير هاته الادوية بصفة عادية داخل الصيدليات خاصة في هذا الموسم وفي هاته الظرفية.

للاشارة، فقد سبق وأن طمأنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المواطنين بشأن المخزون الوطني لأدوية البروتوكول العلاجي لكوفيد-19.

 

متابعة/ ربيع كنفودي

مشاركة