الرئيسية اقتصاد أسهم البنوك العالمية تهبط بفعل مخاوف بشأن صندوق للتحوط

أسهم البنوك العالمية تهبط بفعل مخاوف بشأن صندوق للتحوط

كتب في 31 مارس 2021 - 11:04 ص

صندوق التحوط المفلس الذي هز التمويل العالمي أصبح غير قادر على سداد طلبات الهامش الأسبوع الماضي. حيث اضطرت الشركة لبيع الأسهم بالمليارات. وسيؤدي انفجاره إلى خسائر للعديد من البنوك ، بما في ذلك كريدي سويس (Credit Suisse )  الذي تراجعت أسهمه ب 10% عقب التحذير من خسائر كبيرة متوقعة في نتائج الربع الأول، جراء خروج البنك من مراكزه مع صندوق التحوط الأمريكي.
كما أن  عدداً من البنوك الأخرى  تأثرت أيضاً وبدأت في الخروج من مراكزها مع الصندوق نفسه الذي لم يُذكر اسمه.
هذا هو الحدث الرئيسي الذي عاشته  وول ستريت يوم الجمعة المنصرم،  حيث قام أحد  المستثمرين بتصفية مراكزه بالمليارات مما خلق ارتباكا في سوق الأسهم. هذا البائع ، الذي ظل في الظلام لعدة ساعات ، تخلص من  20 مليار دولار من الأسهم (بعض التقديرات تصل إلى 30 مليار دولار) ، فإن أسعار شركات التكنولوجيا ، بما في ذلك العديد من الشركات الصينية المدرجة في نيويورك ، آخذة في الانهيار.
كما قامت  بنوك مثل Goldman Sachs أو Morgan Stanley ، على سبيل المثال ، ببيع مليارات الدولارات من الأوراق المالية بما في ذلك Baidu و Tencent Music و Vipshop ، نيابة عن صندوق التحوط الذي ظهرت هويته في نهاية الأسبوع. هذا الأخير أصبح  غير قادر على الاستجابة لطلبات الهامش من العديد من البنوك ، بما في ذلك كريدي سويس .
وحذرت مجموعة «نومورا» المصرفية أيضاً من خسارة كبيرة في إحدى الشركات التابعة لها نتيجة معاملات مع عميل في الولايات المتحدة. وقال أكبر بنك استثماري في اليابان إنه يقيم المدى المحتمل للخسارة المقدرة بملياري دولار.

مشاركة